اعلان عن الأبواب المفتوحة سنة أولى جذع مشترك
تعلن كلية العلوم الاقتصادية التجارية و علوم التسيير عن تنظيم أبواب مفتوحة يومي 09و 10 ماي 2023 لفائدة طلبة السنة أولى جذع مشترك
اعلان عن الأبواب المفتوحة سنة أولى جذع مشترك
تعلن كلية العلوم الاقتصادية التجارية و علوم التسيير عن تنظيم أبواب مفتوحة يومي 09و 10 ماي 2023 لفائدة طلبة السنة أولى جذع مشترك
ينظم قسم العلوم التجارية بالتعاون مع/ - مخبر تمويل المؤسسات الناشئة في ظل اقتصاد المعرفة
- فرقة البحث التكويني الجامعي بعنوان: التسويق الرقمي ودوره في نجاح المؤسسات الناشئة في الجزائر
الملتقى العلمي الوطني حول: دور التوجه التسويقي في نجاح المؤسسات الناشئة يومي 8 و 9 ماي 2023
الرئيس الشرفي للملتقى : أ . د توفيق بوفندي مدير الجامعة
المنسق العام للملتقي : د . بلال كيموش عميد الكلية
رئيس الملتقى : د . بوناب ياسين
رئيس اللجنة التنظيمية : بلعز خير الدين
رئيس اللجنة العلمية : جمال بوثلجة
الديباجة |
تعتبر المؤسسات الناشئة من بين النماذج المستحدثة لممارسة العمال التي أفرزتها التحولات الاقتصادية التي شهدها العالم خلال العقود الخيرة، وأصبح الاقتصاد المبني على المعرفة مصد را للثروة، حيث تقوم هذه المؤسسات أساسا على أفكار مبتكرة و إبداعية وتهدف إلى تحقيق نموا سريعا، ويتطلب نجاح هذا النوع من المؤسسات جملة من المؤشرات ( المعرفية و التنقية والتشريعية والتنظيمية و التمويلية) ..
و يعتبر تبني التوجه التسويقي أحد أهم متطلبات نجاح أي مؤسسة اقتصادية، فإذا كانت نقطة ا لانطلاق من اختيار مجال النشاط سيتبعه إختيار القطاع السوقي المستهدف ، والفهم الصحيح لحاجات ورغبات القطاع المستهدف، ثم الاستجابة لتوقعات القطاع المستهدف، وكذلك متابعة ردود الفعل وتقييمها من أجل تقويم النقائص وا لاختلالات، وذلك يتطلب من صاحب المشروع أن يكون مدركا تماما لهمية التوجه التسويقي وفقا للمقاربات الحديثة للتسويق ( مقاربة الثقافية أو المقاربة السلوكية ) من جهة، كما يكون مدركا لخصوصيات المشاريع الناشئة التي تتطلب أسلوبا تسويقيا يتلام مع هذه الخصوصيات .
إن اعتماد التسويق بصفة عامة وخاصة التسويق الرقمي من قبل الشركات الناشئة له أهمية حيوية، حيث قد تمثل التكنولوجيا أداة إتصال يمكن استخدامها بتكلفة هامشية ومع مخاطر أقل) Teixeira, et All, 2017 ، ) وتوجد العديد من العمال البحثية المنجزة من قبل الباحثين فيما يتعلق باعتماد التسويق وخاصة التسويق الرقمي من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أو حتى الشركات الناشئة، ففي دراسات كل من )ريتز وولف وماكيتي ( ، تم التوصل إلى أن الفوائد التكنولوجية قد لا تكون الحافز الوحيد لصحاب الشركات الناشئة ) Chakraborti, J., Dutta, A., & Jana, B, 2022 ) وضمن هذا الاطار سنحاول من خلال هذا الملتقى العلمي ا لجابة عن ا لشكالية التالية : إلى أي مدى يمكن أن يلعب التوجه التسويقي دورا في نجاح المؤسسات الناشئة؟
اهداف الملتقى |
1 - إثراء مفهوم المؤسسة الناشئة الملائم لمحيط ا لعمال في الجزائر
2 - تحديد متطلبات نجاح المؤسسات الناشئة بصفة عامة
3 - التعرف على خصوصية النشاط التسوقي في المؤسسات الناشئة
4 - التوعية بأهمية تبني التوجه التسويقي كأحد أهم متطلبات النجاح
5 - ا لستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال
6 - توعية الطالب بأهمية المؤسسة الناشئة كفرصة لتحقيق طموحاته
محـاور الملتــقى |
1- الخلفية النظرية والتاريخية للمؤسسات الناشئة
2 - المتطلبات التنظيمية لنجاح المؤسسات الناشئة
3 - مفهوم التوجه التسويقي وفقا للمقاربات الحديثة
4 - خصوصيات التسويق في المؤسسات الناشئة
5 - مكانة التسويق الرقمي في المؤسسات الناشئة
6 - دراسة تأثير التوجه التسويقي على نجاح المؤسسات الناشئة
المستهدفون من الملتقى |
الأساتذة الباحثون والباحثون الدائمون والمهتمون بمجال المؤسسات الناشئة و التوجه التسويقي
- طلبة الدكتوراه وأصحاب فكرة إنشاء مؤسسة ناشئة
الهيئات الداعمة والراعية للمؤسسات الناشئة والتي تشمل : دور المقاولتية، حاضنات ا لعمال، أجهزة الدعم،المؤسسات المالية، الهيئات الوصية، الجمعيات المدنية ذات العلاقة
المؤسسات الناشئة القائمة
شروط المشاركة |
1 - أن يكون البحث ضمن أحد محاور الملتقى،
2 - لا يتجاوز عدد المشاركين في الورقة البحثية باحثان إثنان فقط؛
3 - أن يكون البحث اصيلا ويراعي مبادئ البحث العلمي شكلا وموضوعا
4 - أن يكون البحث أصيلا لم يسبق المشاركة به ضمن أي فعالية علمية سابقة أو نشر في أي مجلة؛
5 - تقبل البحوث المرسلة باللغة العربية، الفرنسية أو النجليزية؛
6 - أن يتضمن البحث ملخص بلغة البحث وأخر بالانجليزية أو العربية لا يتعدى 220 كلمة مع إرفاقه بالكلمات المفتاحية في حد ود خمسة كلمات؛
7- تحرير الورقة البحثية يكون وفقا للقالب الخاص بالملتقى ( إضغط هنا لتحميل القالب )
8 - أن لا يزيد عدد صفحات المداخلة عن 02 صفحة بما في ذلك قائمة المراجع والملاحق إن وجدت؛
9 - يتم توثيق المراجع وفقا لطريقة جمعية علم النفس المريكية النسخة السابعة APA 7th Edition ؛ضمن المتن، وفي آخر المداخلة
10 - ترسل المداخلات عبر البريد اللكتروني التالي : Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.
11 - رسوم المشاركة : 1000 دج عن كل مشارك، و 500 دج بالنسبة لطلبة الدكتوراه غير الاجراء.
النشاطات المرافقة للملتقى |
1 - معرض لعينة من المؤسسات القائمة في إطار المؤسسات الناشئة أو المقاولاتية
2 - ورشات تدريبية في جوانب ذات علاقة بإنشاء مؤسسات ناشئة
3 - مسابقة لانتقاء مقترحات إنشاء مؤسسات ناشئة
تواريخ هامة خاصة بالملتقى |
- آخر أجل لإرسال الأبحاث هو يوم 15 أفريل 2023
- آخر أجل للرد على المداخلات المقبولة يكون يوم 30 أفريل 2023
- تأكيد المشاركة و إرسال الدعوات قبل يوم 05 ماي 2023
ملاحظة هامة: يتم نشر أحسن البحاث ضمن عدد خاص لمجلة أرصاد للدراسات الاقتصادية والدارية المحكمة التابعة للكلية
إعلان عن استشارة
تعلن كلية العلوم الاقتصادية،التجارية و علوم التسيير -جامعة 20 أوت 1955- سكيكدة عن الاستشارات التالية:
-إستشارة رقم 17 المؤرخة في 2022/11/30 الخاصة بعملية إقتناء " الدعم الإمدادي" اطلع على الاستشارة
-إستشارة رقم 18 المؤرخة في 2022/11/30 الخاصة بعملية إقتناء " الأوراق و لوازم المكتب " اطلع على الاستشارة
اعلان عن إلغاء المنح المؤقت
- الاستشارة رقم 15 المعلن عنها بتاريخ 2022/10/23 المتعلقة ب : الأوراق و لوازم المكتب.........اطلع عن إلغاء المنح المؤقت.
-الاستشارة رقم 09 المعلن عنها بتاريخ 2022/10/02 المتعلقة ب: الدعم الإمدادي.........اطلع عن إلغاء المنح المؤقت.
Formation Moodle pour les enseignants de l’université de Skikda 2022
La formation est destinée aux enseignants de l'université 20 Août 1955 - Skikda n'ayant pas suivi des formations sur Moodle durant les années précédentes, et ayant des dépôts statiques sur la plateforme....Lire la suite
جامعة 20 أوت 1955- سكيكدة ص ب 26 طريق الحدائق 21000 سكيكدة - الجزائر
54 23 92 30 213+