نحو اعتماد استراتيجيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الصناعية و تحقيق الريادة المستدامة يومي: 24-25 أكتوبر 2023
ملتقى وطني حول المقاولاتية الثقافية في الجزائر
ملتقى وطني ينظم قسم علوم التسيير الملتقى الوطني حول المقاولاتية الثقافية في الجزائر - نحو تفعيل دور الثقافة في التنمية الاقتصادية - يومي  02 و 03 ماي 2023 ...........للمزيد من التفاصيل حمل المطوية. 
الملتقى العلمي الوطني حول: دور التوجه التسويقي في نجاح المؤسسات الناشئة يومي 8 و 9 ماي 2023
حفل تكريم أوائل طلبة الدكتوراه
حفل تكريم أوائل طلبة االماستر
حفل تكريم أوائل طلبة الليسانس
ملتقى العلمي الوطني حول دور الأساليب الحديثة للتسويق في تفعيل السياحة المحلية
ملتقى العلمي الوطني حول دور الأساليب الحديثة للتسويق في تفعيل السياحة المحلية
ملتقى علمي
يوم دراسي بقسم العلوم المالية والمحاسبة
المنازعات الجبائية في التشريع لجزائري،
تخرج طالب دكتوراه -السودان-
انطلاق الأيام الإعلامية لفائدة الطلبة المقبلين على التوجيه

                                                                                                                    

     E-learning                 Scol commun                  Dpt Economie                   Dpt Gestion                 Dpt Commerce           Dpt  Finance & Compt                  Library                            Revues                    ECOFIMA

Club Ibn Khaldoun

PEDAGOGICAL CALENDAR

CATALOG OF BOOKS ONLINE

Social networks

  

RESEARCH AREA


اعلان عن الأبواب المفتوحة سنة أولى جذع مشتركanonc2
تعلن كلية العلوم الاقتصادية التجارية و علوم التسيير عن تنظيم أبواب مفتوحة يومي 09و 10 ماي 2023 لفائدة طلبة السنة أولى جذع مشترك 

Read more ...

 ينظم قسم العلوم التجارية بالتعاون مع/   - مخبر تمويل المؤسسات الناشئة في ظل اقتصاد المعرفة
                                              - فرقة البحث التكويني الجامعي بعنوان: التسويق الرقمي ودوره في نجاح المؤسسات الناشئة في الجزائر
الملتقى العلمي الوطني حول: دور التوجه التسويقي في نجاح المؤسسات الناشئة يومي 8 و 9 ماي 2023

الرئيس الشرفي للملتقى : أ . د توفيق بوفندي مدير الجامعة

المنسق العام للملتقي : د . بلال كيموش عميد الكلية
رئيس الملتقى : د . بوناب ياسين
رئيس اللجنة التنظيمية : بلعز خير الدين
رئيس اللجنة العلمية : جمال بوثلجة

 الديباجة  

  تعتبر المؤسسات الناشئة من بين النماذج المستحدثة لممارسة العمال التي أفرزتها التحولات الاقتصادية التي شهدها العالم خلال العقود الخيرة، وأصبح الاقتصاد المبني على المعرفة مصد را للثروة، حيث تقوم هذه المؤسسات أساسا على أفكار مبتكرة و إبداعية وتهدف إلى تحقيق نموا سريعا، ويتطلب نجاح هذا النوع من المؤسسات جملة من المؤشرات ( المعرفية و التنقية والتشريعية والتنظيمية و التمويلية) ..

  و يعتبر تبني التوجه التسويقي أحد أهم متطلبات نجاح أي مؤسسة اقتصادية، فإذا كانت نقطة ا لانطلاق من اختيار مجال النشاط سيتبعه إختيار القطاع السوقي المستهدف ، والفهم الصحيح لحاجات ورغبات القطاع المستهدف، ثم الاستجابة لتوقعات القطاع المستهدف، وكذلك متابعة ردود الفعل وتقييمها من أجل تقويم النقائص وا لاختلالات، وذلك يتطلب من صاحب المشروع أن يكون مدركا تماما لهمية التوجه التسويقي وفقا للمقاربات الحديثة للتسويق ( مقاربة الثقافية أو المقاربة السلوكية ) من جهة، كما يكون مدركا لخصوصيات المشاريع الناشئة التي تتطلب أسلوبا تسويقيا يتلام مع هذه الخصوصيات .
  إن اعتماد التسويق بصفة عامة وخاصة التسويق الرقمي من قبل الشركات الناشئة له أهمية حيوية، حيث قد تمثل التكنولوجيا أداة إتصال يمكن استخدامها بتكلفة هامشية ومع مخاطر أقل) Teixeira, et All, 2017 ، ) وتوجد العديد من العمال البحثية المنجزة من قبل الباحثين فيما يتعلق باعتماد التسويق وخاصة التسويق الرقمي من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أو حتى الشركات الناشئة، ففي دراسات كل من )ريتز وولف وماكيتي ( ، تم التوصل إلى أن الفوائد التكنولوجية قد لا تكون الحافز الوحيد لصحاب الشركات الناشئة ) Chakraborti, J., Dutta, A., & Jana, B, 2022 ) وضمن هذا الاطار سنحاول من خلال هذا الملتقى العلمي ا لجابة عن ا لشكالية التالية : إلى أي مدى يمكن أن يلعب التوجه التسويقي دورا في نجاح المؤسسات الناشئة؟

 اهداف الملتقى

1 - إثراء مفهوم المؤسسة الناشئة الملائم لمحيط ا لعمال في الجزائر

2 - تحديد متطلبات نجاح المؤسسات الناشئة بصفة عامة
3 - التعرف على خصوصية النشاط التسوقي في المؤسسات الناشئة
4 - التوعية بأهمية تبني التوجه التسويقي كأحد أهم متطلبات النجاح
5 - ا لستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال
6 - توعية الطالب بأهمية المؤسسة الناشئة كفرصة لتحقيق طموحاته

 محـاور الملتــقى

1- الخلفية النظرية والتاريخية للمؤسسات الناشئة
2 - المتطلبات التنظيمية لنجاح المؤسسات الناشئة
3 - مفهوم التوجه التسويقي وفقا للمقاربات الحديثة
4 - خصوصيات التسويق في المؤسسات الناشئة
5 - مكانة التسويق الرقمي في المؤسسات الناشئة
6 - دراسة تأثير التوجه التسويقي على نجاح المؤسسات الناشئة

 المستهدفون من الملتقى

 الأساتذة الباحثون والباحثون الدائمون والمهتمون بمجال المؤسسات الناشئة و التوجه التسويقي
 - طلبة الدكتوراه وأصحاب فكرة إنشاء مؤسسة ناشئة
 الهيئات الداعمة والراعية للمؤسسات الناشئة والتي تشمل : دور المقاولتية، حاضنات ا لعمال، أجهزة الدعم،المؤسسات المالية، الهيئات الوصية، الجمعيات المدنية ذات العلاقة
 المؤسسات الناشئة القائمة

شروط المشاركة

1 - أن يكون البحث ضمن أحد محاور الملتقى،
2 - لا يتجاوز عدد المشاركين في الورقة البحثية باحثان إثنان فقط؛
3 - أن يكون البحث اصيلا ويراعي مبادئ البحث العلمي شكلا وموضوعا
4 - أن يكون البحث أصيلا لم يسبق المشاركة به ضمن أي فعالية علمية سابقة أو نشر في أي مجلة؛
5 - تقبل البحوث المرسلة باللغة العربية، الفرنسية أو النجليزية؛
6 - أن يتضمن البحث ملخص بلغة البحث وأخر بالانجليزية أو العربية لا يتعدى 220 كلمة مع إرفاقه بالكلمات المفتاحية في حد ود خمسة كلمات؛
7- تحرير الورقة البحثية يكون وفقا للقالب الخاص بالملتقى ( إضغط هنا لتحميل القالب )
8 - أن لا يزيد عدد صفحات المداخلة عن 02 صفحة بما في ذلك قائمة المراجع والملاحق إن وجدت؛
9 - يتم توثيق المراجع وفقا لطريقة جمعية علم النفس المريكية النسخة السابعة APA 7th Edition ؛ضمن المتن، وفي آخر المداخلة
10 - ترسل المداخلات عبر البريد اللكتروني التالي : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.
11 - رسوم المشاركة : 1000 دج عن كل مشارك، و 500 دج بالنسبة لطلبة الدكتوراه غير الاجراء.

 النشاطات المرافقة للملتقى

1 - معرض لعينة من المؤسسات القائمة في إطار المؤسسات الناشئة أو المقاولاتية
2 - ورشات تدريبية في جوانب ذات علاقة بإنشاء مؤسسات ناشئة
3 - مسابقة لانتقاء مقترحات إنشاء مؤسسات ناشئة 

تواريخ هامة خاصة بالملتقى

- آخر أجل لإرسال الأبحاث هو يوم 15 أفريل 2023
- آخر أجل للرد على المداخلات المقبولة يكون يوم 30 أفريل 2023
- تأكيد المشاركة و إرسال الدعوات قبل يوم 05 ماي 2023
ملاحظة هامة: يتم نشر أحسن البحاث ضمن عدد خاص لمجلة أرصاد للدراسات الاقتصادية والدارية المحكمة التابعة للكلية


 إعلان عن استشارة

  تعلن كلية العلوم الاقتصادية،التجارية و علوم التسيير -جامعة 20 أوت 1955- سكيكدة عن الاستشارات التالية:

 -إستشارة رقم 17 المؤرخة في 2022/11/30 الخاصة بعملية إقتناء " الدعم الإمدادي"  اطلع على الاستشارة

 -إستشارة رقم 18 المؤرخة في 2022/11/30 الخاصة بعملية إقتناء " الأوراق و لوازم المكتب "  اطلع على الاستشارة

 
 

إعلان عن مناقشة أطروحة الدكتوراهsoutenance

تعلن كلية العلوم الاقتصادية ،التجارية و علوم التسيير لجامعة 20 أوت 1955 سكيكدة عن مناقشة أطروحات الدكتوراه التالية (تعلن التواريخ لاحقا):

- إدارة السيولة المصرفية وفقا لمقررات لجنة بازل 3: دراسة ميدانية في البنوك العاملة بالجزائر- للطالب (ة): نقيقش صبرينة
- قياس مستوى التحفظ المحاسبي و العوامل المحددة له في القوائم المالية للشركات الجزائرية - للطالب (ة): تريرات أيمن

- تقييم واقع تطبيق نظام رقابة الجودة على عمليات مكاتب التدقيق الجزائرية وفق المعيار الدولي لرقابة الجودة 1 -دراسة ميدانية - للطالب (ة): شبل أمال دنيا

اتصل بنا

   جامعة 20 أوت 1955- سكيكدة ص ب 26 طريق الحدائق 21000 سكيكدة - الجزائر

       خريطة الوصول

  54 23 92 30 213+  

 fac_secg@univ-skikda.dz

icons8 facebook 48 تابعنا على الفايس بوك 

701444
Today
Yesterday
This Week
Last Week
This Month
Last Month
All days
27
73
438
700262
438
6243
701444

Your IP: 3.133.146.94
2024-12-04 18:58