النظام الداخلي للمكتبة
I- مدخــل عــام :
النظام الداخلي للمكتبة الجامعية هو مجموعة من القوانين و اللوائح التنظيمية الواجب التقيد بها و احترامها من قبل القراء و مستعملي المكتبة بغرض الحصول على موادها و الاستفادة من جميع خدماتها.
II- مهام المكتبة الجامعية وأهدافها
المـادة1: المكتبة الجامعية مصلحة مشتركة تتركز مهامها في توفير مصادر المعلومات الضرورية بمختلف أشكالها و موضوعاتها ولغاتها و تسجيلها و معالجتها و وضعها في متناول المستفيدين لأغراض التعليم و البحث تماشيا مع رسالة الجامعة وأهدافها.
III - الاستفادة من خدمات المكتبة الجامعية
المـادة 2: تقدم المكتبة الجامعية خدماتها لجميع فئات الطلبة و الأساتذة والباحثين بمختلف مستوياتهم و تخصصاتهم في إطار الاحترام الكامل للوائح النظام الداخلي .
المـادة 3: يتم تسجيل القراء الجدد والتجديد للقراء القدامى مع بداية كل سنة جامعية وذلك بإيداع الوثائق التي تثبت الوضعية البيداغوجية والإدارية لكل قارئ .
المـادة 4: تعتبر بطاقة المكتبة المسلمة وثيقة شخصية لا يمكن إعارتها لأي كان, ويجب استظهارها عند الطلب, وإعادتها مع نهاية الدراسة الجامعية.
IV - المواد القابلة للإعارة ومدة إعارتها
المـادة 5: كل المواد المكونة لرصيد المكتبة متاحة للإعارة باستثناء المواد التي لها صفة مرجعية مثل: الموسوعات، المعاجم ،الأدلة و الرسائل الجامعية و المجلات العلمية...الخ، وجميع هذه المواد يمكن الإطلاع عليها داخل القاعات المعدة لهذا الغرض.
المـادة 6: تبلغ المدة القصوى للإعارة بالنسبة للأساتذة 20 يومـا لعدد من الكتب لا يتجاوز ثلاثة(03) كتب
المـادة 7: تبلغ مدة الإعارة بالنسبة للطلبة خمسة عشرة يوما (15) لكتابين اثنين(02).
المـادة 8: يمكن تقليص مدة الإعارة تبعا لعدد النسخ المتوفرة من كل مادة و نسبة الطلب عليها.
المـادة 9: لا يمكن تجديد إعارة نفس المادة إلا بعد مضي 48 ساعة على تاريخ إرجاعها.
المـادة 10: لا يمكن حجز أية مادة من المواد المكتبية إلا بسبب وجيه وبعد إذن كتابي من المسؤول المباشر.
V - واجبات وإحتياطات مستعملي المكتبة الجامعية
المـادة 11: جميع القراء و رواد المكتبة مطالبون بالمحافظة على الهدوء داخل المكتبة و قاعات المطالعة، وعدم إزعاج أيا كان سواء من موظفي المكتبة أثناء تأديته لمهامه أو من المستعملين الآخرين.
المـادة 12: يمنع التدخين داخل المكتبة وقاعات المطالعة و كذلك تناول مشروبات أو مأكولات مهما كان نوعها.
المـادة 13: لا يسمح لأي شخص ما عدا موظفي المكتبة الدخول إلى مصالح المكتبة الداخلية.
المـادة 14: يمنع الإشهار داخل المكتبة شفهيا كان أو مطبوعا و مهما كان غرضه،ثقافيا أو تجاريا بإستثناء النشاطات العلمية والثقافية المرخص بها من طرف الإدارة.
VI - المحافظة على مواد المكتبة
المـادة 15: جميع القراء مطالبون بالمحافظة التامة على مواد المكتبة التي بحوزتهم كما يمنع الكتابة أو الرسم فوقها أو طيها أو تمزيقها و إلا تعرض صاحبها إلى العقوبات الإدارية.
المـادة 16: يجب الإبلاغ عن كل مادة ناقصة أو ممزقة قبل مغادرة المكتبة و استبدالها عند الإعارة،ويمنع إصلاحها دون استشارة أعوان الإعارة ويتم سحبها من الإعارة إلى غاية إعادة ترميمها و إصلاحها.
المـادة 17: كل مادة يستعيرها القارئ دون تسجيلها أو دون ذكر بياناتها الخاصة على قسيمة الإعارة تعتبر إعارة غير قانونية.
VII - العقوبــــــات
المـادة 18: يتعرض كل قارئ يتجاوز المدة القانونية للإعارة لعقوبة الإقصاء المؤقت من الإعارة تتناسب مع مدة التأخـر.
المـادة 19: في حالة الاستمرار في التأخر وتجاوزه ثلاثة أشهر يتم حساب الإقصاء المضاعف لمدة التأخر.
المـادة 20: يتم الإقصاء النهائي من الإعارة في حالة تكرار التأخر و عدم الالتزام بلوائح النظام الداخلي
المـادة 21: في حالة ضياع أو إتلاف أية مادة من مواد المكتبة يقوم القارئ بتعويضها بالطرق التالية:
1- التعويض العيني: أي شراء نفس النسخة من المادة الضائعة أوالتا لفة.
2- التعويض المضاعف:أي تعويض المادة بثلاثة(03) نسخ تعالج نفس موضوع المادة الضائعة
أو التالفة مع مراعاة قيمة النسخة الأصلية .
VIII- شهـــادة التبرئــة
المـادة 22: تخضع عملية تسليم شهادة التبرئة مع نهاية كل سنة جامعية إلى المراقبة الصارمة لإعارات القراء و لا يمكن الحصول عليها إلا بعد التسوية النهائية للإعارة السابقة.
المـادة 23: جميع الأساتذة(دائمين-مشاركين-مؤقتين) مطالبون بتسوية إعارتهم للحصول على شهادة التبرئة من أجل إمضاء محضر الخروج.
IX - تطبيق لوائح النظـام الـداخلي
المـادة 24: يتكفل جميع موظفي وأعوان المكتبة وملحقاتها بتطبيق لوائح النظام الداخلي كل حسب مهامه وصلاحياته.
المـادة 25: يتوجب على جميع القراء و رواد المكتبة الجامعية احترام جميع لوائح هذا النظام الداخلي خدمة لأغراضهم وأهدافهم من المكتبة الجامعية.
تتم عملية الإعارة في الفترة الصباحية من الساعة 08:15 سا إلى غاية الساعة 11:15سا أما الفترة المسائية فتكون لإعادة الكتب المعارة ودلك من الساعة 13:15 سا إلى غاية الساعة 15:30 سا .
أما الإعارة بعد العطلة فتكون على النحو التالي : ثلاثة أيام بعد العطلة تكون مخصصة لإرجاع الكتب المعارة قبل العطلة وأي تأخر بعد الثلاث أيام يعرض الطالب إلى الإقصاء حسب مدة التأخر .
والإعارة تستأنف مباشرة بعد الثلاث أيام المحددة للإرجاع .
ملاحظة هامة : إعارة الكتب تكون ببطاقة المكتبة الخاصة بالطالب شخصيا و أي إعارة ببطاقة طالب أخر يعرض الطرفين للإقصاء و سحب البطاقة للطرفين .
للتحميل إضغط هنا.................
تقديم المكتبة:
تعد مكتبة الكلية من المكتبات الجامعية التي تقدم خدمات لجميع العاملين بالجامعة من طلاب و أعضاء هيئة التدريس و إداريون و توفر مصادر معلومات تساند المناهج الدراسية و كذلك المصادر التي تساعد الطلاب على انجاز أبحاثهم و كذلك توفر الرسائل الجامعية التي نوقشت في الكلية أو الجامعة ليستفيد منها طلاب الدراسات العليا كما يمكننا اعتبارها مكتبة متخصصة لأنها تخدم المتخصصين في مجال العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير .
و مكتبتنا تحتوي على أوعية معلومات نقوم باقتنائها بصفة دورية كل سنة منها كتب ' الأقراص المليزرة وهي من الوسائط الحديثة لاختزان المعلومات و مذكرات التخرج
والمكتبة تقوم بعدة عمليات فنية على مصادر المعلومات بهدف تنظيمها على الرفوف و تيسير التعرف عليها و الوصول إليها داخل المكتبة و هي :
Acquisition -1 –تنمية المقتنيات :
و يطلق عليها أيضا التزويد و هي تهدف إلى تنمية مجموعات المكتبة بشراء أوعية معلومات جديدة تتوافق مع احتياجات المستفيدين و هناك طرق للتزويد و هي : الشراء ، التبادل و الإهداء، الحصول على مطبوعات المؤسسة التابعة لها المكتبة.
Descriptif catalogage -2- الفهرسة الوصفية :
تهتم بوصف الكيان المادي أو الملامح المادية لمصادر المعلومات بواسطة مجموعة من البيانات التي تحدد هوية الوعاء و تميزه عن غيره من الأوعية مثل اسم المؤلف ، العنوان ، الطبعة ، مكان النشر ، الناشر ، تاريخ النشر، عدد الصفحات ، حجم الوعاء ، السلسلة ،الملاحظات الترقيم الدولي الموحد ( ردمك أو تدمك ) و هده البيانات تسمى البيانات البيبليوغرافية .
Subjectif catalogage -3 – الفهرسة الموضوعية:
تهتم بالمحتوى الفكري أو الموضوعي لمصدر المعلومات اي تحديد الموضوع أو الموضوعات التي يتحدث عنها الوعاء .
Classification -4 - التصنيف:
وهي جمع الكتب التي تتناول موضوع واحد في مكان واحد على الرفوف وفقا لرموز خاصة بكل كتاب تحدد حسب موضوعه .
Abstraction -5 – الاستخلاص :
حيث نقوم بإنشاء ملخص لمحتوى الوعاء المعلوماتي الموجود بالمكتبة .
خدمات المكتبة : و هي الهدف المطلق من إنشاء المكتبة فمهما كان للمكتبة من مبنى و اقتناء و جهد مبذول في إعداد المقتنيات فان هدا كله لا تكون له قيمة إذا لم تترجم إلى خدمات معلومات قوية و فورية و فعالة نسطرها كالتالي :
1 – الارشاد و التوجيه :
يأتي القارئ للمكتبة و ليس لديه فكرة واضحة و كاملة عن كيفية الإفادة من أدواتها و مقتنياتها و أجهزتها فالمكتبة تعلمه كيفية استخدام المكتبة من حيث الفهارس و الرفوف و الأجهزة .
2 – الاطلاع الداخلي :
هناك مصادر لا تعار خارج المكتبة و هناك قراء و مستفيدين لا تساعدهم ظروفهم على القراءة في المنزل و يحتاجون إلى البقاء في المكتبة لدا تقدم المكتبة هده الخدمة من خلال توفير قاعة للمطالعة .
3 – الإعارة الخارجية :
هي السماح للمستفيد بأخد مصادر المعلومات خارج المكتبة لفترة محددة و تحت شروط خاصة يعيدها إلى المكتبة بعد تلك الفترة و لكل مكتبة قانون داخلي خاص بها يحدد عدد الكتب المسموح لكل مستفيد باستعارتها ، مدة استعارتها ، إمكانية تجديد استعارتها ، الغرامة التي ستوقع على المستفيد في حالة تأخير المواد المعارة ، المواد المسموح بإعارتها و المواد الغير مسموح بإعارتها مثل المراجع و الدوريات و إمكانية حجز الكتب .